واجهة الأستاذ دلائل

فضاء جديد بالبوابة الرسمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يعنى بمجال تدبير الوسائل التعليمية

تعتبر الوسائل التعليمية معينات تربوية جد هامة في إنجاز العملية التعليمية بالنسبة لعدد من المواد الدراسية، بحيث يكون استخدامها واعيا هادفا نافعا في التحصيل الدراسي وتيسير تحقيق جودة التعلمات. من هنا، تتجلى أهمية توفير الحاجيات الضرورية من الوسائل التعليمية بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات تكوين الأطر، والحرص على عقلنة سيرورة تدبيرها وفق متطلبات الحكامة الناجعة مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا. ويعتبر هذا الفضاء نافذة تواصلية مع مختلف المتدخلين، بهدف التعريف والتحسيس ومواكبة المستجدات المتعلقة بتدبير الوسائل التعليمية.

تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن إطلاق فضاء جديد بالبوابة الرسمية للوزارة يعنى بمجال تدبير الوسائل التعليمية، ويعتبر هذا الفضاء بمثابة نافذة تواصلية مع مختلف المتدخلين وعموم المهتمين بهدف التعريف ومواكبة المستجدات المتعلقة بهذا المجال.



وتندرج هذه العملية في إطار أجرأة مقاربة تفعيل توصيات المجلس الأعلى للحسابات ومقترحات المفتشيتين العامتين للوزارة في شأن تدبير العتاد الديداكتيكي والمواد الكيميائية، وفي سياق التطوير المستمر لحكامة منظومة التربية والتكوين التي تعد من بين شروط نجاح التزامات خارطة الطريق 2022-2026.



ويروم إطلاق هذا الفضاء تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها التعريف بمستجدات تدبير ملف الوسائل التعليمية وتيسير الولوج إلى المعلومة لكافة المتدخلين، وكذا إشراك عموم المهتمين في المشاريع المتعلقة بالوسائل التعليمية المعتمدة في تدريس المواد الدراسية بمختلف الأسلاك التعليمية وذلك تطلعا للارتقاء بحكامة تدبير هذا الملف.



ويتضمن هذا الفضاء المخصص لتدبير الوسائل التعليمية مجموعة من المكونات:



• مذكرات وزارية تتعلق بتأطير وتنظيم جميع المراحل المتعلقة بتدبير الوسائل التعليمية؛
• مقررات وزارية بشأن تحديد لائحة الوسائل التعليمية المعتمدة في تدريس المواد الدراسية المقررة بمختلف الأسلاك التعليمية؛
• عدة التكوين المتضمنة لمصوغات التكوين في مجال تدبير الوسائل التعليمية لفائدة الأطر التربوية والأطر الإدارية وأطر التدبير المادي والمالي ووثائق ذات صلة بموضوع الوسائل التعليمية.



وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفضاء يعد أيضا بوابة لنشر مشاريع الصنافات المعروضة للاستشارة الوطنية، حيث تم في هذا الإطار إطلاق استشارة عامة بشأن الوسائل التعليمية المعتمدة بأقسام تحضير شهادة التقني العالي من أجل إتاحة إمكانية الاطلاع عليها من طرف عموم المهتمين وإبداء الرأي في شأنها إلى غاية 16 شتنبر 2024 .



ويمكن الاطلاع على فضاء تدبير الوسائل التعليمية بالبوابة الإلكترونية الرسمية للوزارة من خلال الرابط التالي: https://www.men.gov.ma/Ar/MDidactiques/Pages/MDidactiques.aspx

كلمات دلالية :